الشعير ثنائي الغرض

19 نوفمبر، 2021

الشعير ثنائي الغرض

 

الشعير ثنائي الغرض

كان العراق ولفترة طويلة يعرف بأرض السواد لخصوبة أرضه ووفرة إنتاجه للحبوب الغذائية مثل الحنطة والشعير والرز والدخن وعلى الرغم من إن البلد لا يزال يزرع هذه الحبوب بكثرة إلا إن الزيادة السكانية وتردي الأراضي الزراعية بزيادة ملوحتها  أدى إلى عدم كفاية الناتج المحلي وبالتالي اضطر البلد إلى اللجوء إلى الاستيراد  بعد إن كان مصدرا لها . أما بالنسبة للشعير الذي يعد من المحاصيل الاقتصادية المهمة والتي تزرع لأغراض متعددة منها استعماله كعلف اخضر وحبوب فضلاً عن استخدامه في صناعات مختلفة .  فأن تذبذب المساحات المزروعة وقلة الغلة لوحدة المساحة أثرت سلباً على زراعة محصول الشعير بالإضافة  إلى انخفاض سعر الطن الواحد من الشعير مقارنة بالحنطة هذا مع العلم إن تكاليف العمليات الزراعية متساوية تقريبا إن هذا بحد ذاته احد الأسباب البارزة التي منعت الفلاح العراقي من توجيه العناية الخاصة بإنتاج الشعير.

هناك حاجة ماسة وضرورية لتوفير الأعلاف الخضراء لتغذية الحيوانات  حيث يقوم المزارعين بأجراء عملية الحش لحقول الشعير لمرة واحدة خلال موسم نموه وذلك لتوفير جزء من احتياجاتهم للعلف الأخضر . لهذا السبب انصبت الجهود لتوفير وتطوير أصناف من الشعير لها القابلية على إعطاء عدة حشات ثم ترك الحقل لإعطاء حاصل الحبوب.حيث أثبتت الدراسات إن أصناف الشعير المختلفة تتحمل عمليات الحش بدرجات مختلفة . حيث لوحظ إن بعض الأصناف لا تعطي حاصل حبوب مقبول بعد عمليات الحش وخاصة الأصناف المبكرة في تكوين السنابل ذات النمو القائم حيث ينخفض أنتاجها بصورة عالية قد تصل إلى 80% بعد إجراء عملية الحش لمرتين متعاقبتين . بينما توجد بعض الأصناف من الشعير التي بإمكانها إن تعطي حاصلاً جيد وعالي من الحبوب حتى بعد حشها لمرتين متعاقبتين أو أكثر , وخاصة الأصناف متوسطة أو متأخرة موعد الإزهار وذات النمو شبه المفترش والمفترش إذ تعطي حاصل حبوب عند حشها يقارب حاصل الحبوب الذي تعطيه عندما لا تتعرض لعملية الحش. تسمى هذه الأصناف بالأصناف متعددة الأغراض والتي تستخدم لغرض تجهيز العلف الأخضر وخاصة شهري كانون الثاني ثم تركها لإنتاج الحبوب.

في العراق توجد عدة أصناف متعددة الأغراض وملائمة للنمو في المناطق المختلفة من القطر إذ  توجد أصناف ملائمة ومتأقلمة للمنطقتين الوسطى والجنوبية المروية مثل

1.     إباء 99 : إذ يعطي حاصل علف بمعدل 2250 كغم / دونم ولحشتين كما ويعطي حاصل حبوب ما معدله 950 كغم / دونم بعد الحش . حيث يتم اخذ الحشة الأولى عندما يكون النبات بارتفاع 32-36 سم وكذلك بالنسبة للحشة الثانية ويكون ارتفاع القطع  بين 5-7 سم فوق سطح التربة .

2.     الصنف بحوث 244 تفوق هذا الصنف على إنتاجية الصنف ثنائي الغرض إباء 99 إذ يتحمل هذا الصنف أربعة حشات . يبدأ بأخذ الحشات من هذا الصنف عندما يكون ارتفاع النبات 28 سم ويبين الجدول التالي معدل أنتاج هذا الصنف للعلف الأخضر وحاصل الحبوب طن/ هكتار

 

حشتين

ثلاث حشات

أربعة حشات

علف اخضر

14.48

24.77

30.76

حاصل حبوب

4.78

3.24

2.1

 

كما وتوجد أصناف من الشعير الثنائي الغرض ملائمة للمنطقة الشمالية الديمية كالصنف ريحان.

يتم حش الشعير باستعمال أجهزة الحش الميكانيكية ( الماور ) للمساحات الكبيرة أو اليدوية بواسطة المناجل إذا كان مزروعاً بمساحات صغيرة ويبدأ في عملية الحش عندما يصل ارتفاع النبات 28 سم على إن يكون ارتفاع الحش عن مستوى سطح التربة بين 3-7 سم وهكذا بالنسبة لباقي الحشات .

ويمكن كذلك إن ترعى الحقول المزروعة بالشعير ثنائية الغرض مباشرة من قبل الحيوانات كالأبقار والأغنام , ويجب إن تكون الأرض المزروعة بالشعير جافة أو ذات رطوبة واطئة عند إجراء عملية الحش أو الرعي كي لا تتأثر جذور النبات , بعد إجراء عملية الحش يتم نثر السماد النايتروجيني سواء باستعمال ناثرة السماد أو يدويا بمعدل 50 كغم / دونم من اليوريا بعد كل حشة . ويكون سقي الحقول بعد 1-2 يوم من عملية الحش  والتسميد . ويجب التوقف عن حش الحقول أو رعيها قبل حلول شهر آذار إذا أريد الحصول على حاصل حبوبي .

 

 


إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري