حشرة السونة على محصول الحنطة واجراءات مكافحتها

05 ديسمبر، 2023

حشرة السونة على محصول الحنطة واجراءات مكافحتها

 حشرة السونة على محصول الحنطة وإجراءات مكافحتها

حشرة السونة The Sunn Bug (Eurygaster integriceps) حشرة نباتية التغذية من فصيلة بق البساتين Pentatomidae (Stink-Bug)، ورتبة نصفيات الأجنحة Hemiptera. تعد من الآفات الحشرية التي تصيب محصول الحنطة والتي تسبب خسائر اقتصادية للمحصول.




حشرة السونة
 حشرة السونة على محصول الحنطة 



تتصف السونة بجسمها المنبسط والعريض، مقدمته بشكل مثلث مقطوع القمة. ويراوح طولها بين 12 و14مم. يختلف لونها بين القشي والبني الداكن مع برقشات مميزة. أجزاء فمها ثابتة ماصة، وتطلق من غدد خاصة مركبات ذات رائحة كريهة تستخدمها وسيلة دفاعية.

إذ تبدأ الإناث الملقحة في أواخر شهر أذار حتى نهاية شهر نيسان بوضع بيوضاً برميلية الشكل يتراوح عددها بين 70 و180 بيضة ضمن 12 - 15 مجموعة، ترصف بصفين متوازيين على أوراق النباتات وتبدي تحولاً شكلياً تدريجياً. يفقس البيض معطياً حوريات عديمة الأجنحة خضراء اللون في البداية لا تلبث أن تكتسب لوناً أسود في غضون ساعات من خروجها وتمر بخمسة أطوار قبل بلوغها. تمتص الأطوار النشطة للسونة كامل محتوى أنسجة الأوراق أو الحبوب الغضة التي تضم الحنطة والشعير والشوفان والذرة، مسببة في بعض السنين خسائر اقتصادية مهمة، ومن أضرارها ضعف نمو النباتات وانكماش الحبوب المصابة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة إنباتها، إضافة إلى تدهور مواصفات الطحين الناتج والمعد لصناعة الخبز بسبب تخريب مادة الغلوتين gluten بفعل ما تفرزه من مواد سامة يصحب لعابها في أثناء التغذية.

للحشرة جيل واحد في السنة، تقضي الصيف والخريف والشتاء (فترة السبات الشتوي hibernation) في الهضاب والحقول المحيطة بمناطق زراعة الحنطة والشعير، وتهاجر في الربيع إلى الحقول القريبة حيث تتزاوج وتضع بيضها وتتغذى حورياتها على نباتات هذه الحقول. وتهاجر الحشرات البالغة إلى الهضاب والمناطق المحيطة مع بداية فصل الصيف.


تظهر الحشرة بألوان متنوعة بين الأصفر الغامق والبني المسود مع وجود بقع أو خطوط قاتمة على الجهة الظهرية.

الضرر: تؤثر الحوريات والحشرات الكاملة على السنابل.

توجد العديد من الإجراءات الهامة للتحكم في مكافحة الحشرة:

  1. زراعة أصناف حنطة مبكرة النضج وتبكير في زراعة الحنطة والشعير للحد من أضرار السونة.
  2. التركيز على العمليات الزراعية لتعزيز نمو ونضج الحنطة والشعير مع تجنب زراعة الأراضي المجاورة لمواقع تشتية حشرة السونة.

المكافحة الحيوية:

استخدام التشخيص لتحديد أنواع من الحشرات المفترسة التي تتطفل وتفترس الحشرة تكافح حشرة السونة حيوياً باستخدام متطفلات البيض وغشائيات الأجنحة، إلى جانب الجمع اليدوي وحرق الأعشاب في أماكن سباتها، وزراعة المحاصيل المبكرة النضج. وتستخدم المبيدات عند زيادة أعدادها على 2 ـ 3 حشرات في المتر المربع الواحدويفضل القيام بذلك في وقت مبكر لتحقيق أقصى فعالية.


إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري