أصناف الشعير

01 أغسطس، 2013

أصناف الشعير

كان العراق منذ قديم الزمان يزرع عدداً كبيراً من أصناف الشعير سواء في المنطقة الشمالية 
أصناف الشعير
الديمية أو كان ذلك في المنطقتين الاروائيتين الوسطى والجنوبية.
وكانت أصناف الشعير ذي الصفين هي الأكثر انتشاراً في الشمال وذوات الصفوف الستة في الوسط والجنوب، وأشهر أصناف الشعير ذي الصفين هو الشعير الأسود المقاوم للجفاف الذي يسمى محلياً (نايلون) حيث تكون حبوبه سوداء، ملساء، براقة، تستاغ من قبل الحيوانات أكثر من أي شعير آخر وتحتوي على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 14% مقابل    7.5 – 8.0 % في الأصناف الأخرى.
في حين انتشرت في الوسط والجنوب أصناف: سوبر كلان، بلدي 265، أريفات، CM.67، نومار،  أطلس. وامتاز النومار بإنتاجه العالي إلا أنه غير مقاوم للاضطجاع، في حين امتاز أريفات بمقاومته الجيدة للاضطجاع غير أنه كان متوسطاً في الإنتاج. ومن المؤسف حقاً أن يصيب هذه الأصناف الاختلاط الشامل بحيث أصبحت غير نقية ابتداءاً من ثمانينيات القرن العشرين، إلا أن بعض المختصين والمهتمين بتحسين الشعير تمكنوا أخيراً من إيجاد أصناف شعير جديدة لمناطق العراق الديمية والاروائية من ذوات الصفين والصفوف الستة تمتاز بإنتاجها العالي ومقاومتها الجيدة للاضطجاع مما يوجب الاهتمام بنشر زراعتها والمحافظة على نقاوتها كالأصناف رزازة -1 ورزازة -2 وطاقة 88  وحضر (462) وبراق  وفرات-9 ورافدين-1 والخير والبوادي والوركاء وإباء-99 وإباء265.    

هناك تعليق واحد:


  1. شركة مكافحة العته بمكة

    نحن شركة مكافحة العته بمكة نعمل على التخلص من العته باستخدام احدث انواع المبيدات من خلال عمالة متخصصة في مكافحة العته, فنستخدم اساليب علمية حديثة كما اننا نقدم لكم خدمة
    مكافحة حشرات بمكة, فنعمل على إبادة حشرات النمل الابيض والوزغ والعناكب والصراصير والثعابين والعقارب ايضاً
    نقدم لكم خدماتنا باقل الاسهار والتكاليف وافضل النتائج

    مكافحة حشرات بمكة

    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري