تاريخ المبيدات الكيميائية

27 أكتوبر، 2023

تاريخ المبيدات الكيميائية

 تاريخ المبيدات الكيميائية يشير إلى تاريخ استخدام وتطوير المبيدات الكيميائية، والتي تعتبر مواد تستخدم للسيطرة على الآفات الزراعية والحشرات والأمراض. يعود استخدام المبيدات الكيميائية إلى العصور القديمة، حيث استخدمت بعض المواد الطبيعية للقضاء على الحشرات والآفات الزراعية.

History of chemical herbicides
تاريخ المبيدات الكيميائية
تطور استخدام المبيدات الكيميائية بشكل كبير في القرن العشرين، حيث تم اكتشاف وتطوير العديد من المركبات الكيميائية الفعالة في مكافحة الآفات. وقد أدى استخدام المبيدات الكيميائية إلى زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية وتحسين الأمن الغذائي، ولكنه أيضًا أثار قلقًا بسبب التأثيرات السلبية على الصحة البشرية والبيئة.

* كبريتات النحاس كانت أول استخدام كيميائي لمكافحة الأدغال في عام 1821م، في عام 1855 استخدم الحمض الكبريتي في ألمانيا لمكافحة الأدغال في محاصيل الحبوب و البصل، وفي عام 1896 أثبت محلول كبريت النحاس اختياريته في قتل نبات الخردل(charlock) في محاصيل الحبوب.

* بدأ استخدام أملاح المعادن الثقيلة لمكافحة الورقة العريضة في محاصيل الحبوب في أمريكا.

* في عام 1914م استخدمت زيوت البترول لقتل الأدغال في قنوات الري و الطرق، ومازالت هذه الطريقة تستخدم في بعض المناطق.

* أول مبيد كيميائي عضوي صنع في عام 1932م في فرنسا اختياري لمكافحة الأدغال العريضة في محاصيل الحبوب وهو 2- methyl 4,6-dinitrol phenol بدأت بـ dinitro أوDN ثنائي النترات (النيتروجين)، كما استخدم لمكافحة الأدغال في محاصيل البقوليات (الحبوب الكبيرة).

* في عام 1941م صنع مبيد الـ 2,4-د (2,4-D) المشهور والمعروف بالاسم الكيماوي    (2,4-dichlorophenol acetic acid)  وأول ما عُرف كنظم للنمو وبالتالي كمبيد للنباتات عريضة الأوراق.


إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري