تنقية البذور المعتمدة ومعالجتها بالمبيدات الفطرية

23 نوفمبر، 2021

تنقية البذور المعتمدة ومعالجتها بالمبيدات الفطرية

تُنقل بذور الحنطة المعتمدة إلى محطات الغربلة لتنقيتها من الشوائب المختلطة بها ولمعالجتها بالمبيدات الفطرية .

وعملية تنقية ومعالجة البذور المعتمدة في محطات الغربلة تتم عادة على ست مراحل يمكن تلخيصها فيما يلي :

1.       مرحلة التنظيف الأولي بالهواء : تتعرض الحنطة وهو داخل إلى مكائن التنقية إلى تيار شفط هواء قوي يسحب منه الأتربة العالقة به والعصافات وفُتات التبن وبذور الحشائش الخفيفة الوزن مثل الهيبان (إن وجدت) .

2.       مرحلة الغربلة : وتتكون مجموعة الغرابيل في العادة من 3 طبقات مختلفة المقاسات والأحجام :

·         الطبقة الأولى :  تتكون من غرابيل ذات فتحات مستديرة . ويتم عن طريقها حجز أي جسيمات مختلطة بالبذور تزيد أقطارها عن 5 ملم مثل الحصى ( والذي يمكن أن تكون الحصّادة قد التقطته من الحقل أثناء الحصاد) أو عيدان التبن الكبيرة أو أجزاء من سنابل غير مدروسة ... الخ

·         الطبقة الثانية : تتكون من غرابيل ذات فتحات مستطيلة الشكل . ويتم عن طريقها فصل حبوب الحنطة المكسرة كسـراً طوليـاً والتي تقل أقطـارها عـن 2 ملم .

·         الطبقة الثالثة : تتكون من غرابيل ذات فتحات مستطيلة الشكل أيضاً ، ويتم عن طريقها فصل حبوب الحنطة الضامرة والتي تقل أقطارها عن 2.5 ملم .

إذاً حتى هذه المرحلة يكون الحنطة قد تمت تنقيته من الغبار والأتربة والعصافات وبذور الأعشاب الخفيفة والعيدان والحصى وكذلك من حبوب الحنطة المكسرة كسراً طولياً ومن حبوب الحنطة الضامرة . ثم بعد ذلك يتم توجيه بذور الحنطة إلى مرحلة التنقية التي تلي ، وهي مرحلة اسطوانات الفصل .

3.       مرحلة اسطوانات الفصل : وتتكون اسطوانات الفصل من وحدتين :

·         الوحدة الأولى : اسطوانات فصل ذات فجوات صغيرة . ويتم عن طريق هذه الإسطوانات فصل حبوب الحنطة المكسرة كسراً عرضياً (والتي يقل طولها عن 5.5 ملم) .

·         الوحدة الثانية : اسطوانات فصل ذات فجوات كبيرة . ويتم عن طريق هذه الإسطوانات فصل جميع الشوائب التي يزيد طولها عن 9 ملم مثل حبوب الشوفان وحبوب الحنطة التي ما زالت مغلّفة بعصافاتها

4.       ماكينة فصل الشعير : تخرج الحنطة من اسطوانات الفصل ليدخل إلى ماكينة فصل الشعير والتي يتم بواسطتها فصل أكثر من 95 % من حبوب الشعير المختلطة بالحنطة وكذلك أكثر من 98 % من قرون حشيشة الخبيزة (إن وجدت).

وأحياناً يستخدم بدل ماكينة فصل الشعير ماكينة الفصل بالجاذبية للقيام بالعمل نفسه .

5.       وحدة المعالجة بالمبيدات الفطرية: تخرج البذور من وحدات التنقية الأربعة بنقاوة لا تقل عن 99% لتدخل إلى خلاط المبيدات الفطرية حيث تتم معالجتها بأحد المبيدات الفطرية الفعالة والمعتمدة من وزارة الزراعة مثل مبيد بيتان كومبي بمعدل 1.5 كيلو/الطن أو مبيد ركسيل بمعدل 1.5 كيلو / الطن ، أو بمبيد فيتافاكس بمعدل 2.5 لتر / الطن أو مبيد دفيدنت بمعدل 2 لتر/ الطن أو غيرها .  وبـذلك يتم تطهيـر البـذور المعتمدة من أي أمراض فطرية تحملها قد تؤدي في المستقبل إلى التأثير على المحصول كماً ونـوعاً : مثـل مرض تعفن الجذور وموت البادرات أو مرض تبقع الأوراق السبتوري أو مرض التفحـم السائب وهو من أخطر الأمراض على الحنطة .

6.       مرحلة التعبئة: تخرج البذور من خلاط المبيدات وقد تعقّمت من الأمراض الفطرية وصُبِغت بالصبغة الحمراء لتمييزها عن حبوب الحنطة الصالحة للأكل فتدخل إلى وحدة التعبئة حيث يتم وزنها أتوماتيكياً وتعبئتها بأكياس سعة 25 كيلوجرام أو 50 كيلوجرام أو 1 طن .

ويُخاط مع كل كيس بطاقـة زرقاء ذات رقـم تسلسلي تحمل على وجههـا الأول شعار وزارة الزراعة ولجنة منتجي البذور (بصفتهما الجهتين المراقبتين لجـودة الإنتاج ) واسم الصنف وسنة الإنتـاج ، وعلى وجههـا الثاني مواصفات البذور  لمعتمدة المعبأة بالأكياس : نسبة النقاوة والإنبات والحيوية والرطوبة ...

 

إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري