طرق مكافحة الادغال

24 سبتمبر، 2021

طرق مكافحة الادغال

ادغال

    1.  القلع  اليدوي  Hand Pulling  : تعتبر مفيدة وفعالة وخاصة في حديقة المنزل او بين السطور والاكتاف في الحقول وهده الطريقة ناجحة جدا لمكافحة الادغال الحولية والمحولة اذ ان هذه البطريقة لاتترك اثر للجذور في التربة كي لاتنمو الادغال من جديد . بينما في حالة الادغال المعمرة تكون هذه الطريقة غير فعالة في بعض انواع الادغال تكون عملية منع الازهار وتكوين البذور مهمة جدا في مكافحتها فمثلا نبات الخردل البري القلع اليدوي له قبل موعد التزهير يفيد في منع تكوين البذور اذا كانت هذه الادغال تتكاثر بالبذور فقط .
    2. استعمال الفؤوس  Hand Hoeing  : هذه الحالة مفيدة في حالة توفر الايدي العاملة لمكافحة الادغال في حقول مزروعة على شكل خطوط او مروز هذه العملية مفيدة في الادغال الحولية والمحولة والادغال الاخرى التي تكون جذورها سطحية وهذه العملية مفيدة كذلك اكثر من عملية القلع اليدوي لان كثير من الادغال  لها جذور  او رايزومات او اجزاء اخرى تبقى في التربة ولهذه الادغال القابلية على اعادة نموها من جديد .اظهرت الدراسات ان تكرار هذه العملية كل 5 ايام سوف يؤدي الى الضعف التام في الادغال ومثال ذلك ادغال المديد المتواجدة في بساتين  الفاكهة حيث  استغرقت العملية 3 سنوات للقضاء على هذا الدغل .
    3. الحراثة Tillage : الحراثة عملية تطبيقية ناجحة في مكافحة معظم انواع الادغال سواء كانت حولية او محولة  او معمرة. حيث تعمل الحراثة على تحطيم الادغال والتقليل من بذور الادغال في التربة بالاضافة الى على اتاثيرها على الصفات الفيزياوية والفعاليات الكيمياوية والحيوية في التربة سواء كانت مزروعة او غير مزروعة  ففي حالة وجود الادغال الحولية تكون  الحراثة المفيدة حتى لو تم تحطيم الاجزاء الهوائية بالاضافة الى منطقة التاج . اما في عالة الادغال المعمرة فتكون الحراثة عميقة اذ تحطم الاجزاء الارضية من جذور ورايزوماتى وغيرها . تؤدي الحرثة نفعا في الحقل بعد عملية الطربسة لان ذلك يشجع على انبات البذور التي سوف تستهدف في عملية الحراثة وهنا يجب التمييز بين الادغال السطحية الجذور مثل الثيل الذي سوف يتاثر بهذه العملية بسرعة لجفاف جذورها . اما في حالة الادغال العميقة الجذور مثل الحلفة والمديد والجنيبرة اذ يجب ان تكون الحراثة عميقة ولعدة  مرات لاستهداف ما مخزون من مواد غذائية في الرايزومات المتبقية . وعموما فان الحراثة تتلخص باسلوب التجويع starvation  وذلك بتحطيم الاجزاء الهوائية والارضية ضمن فترات محدودة مثلا كل 2-4 اسابيع ان عملية  اتلاف المجاميع الهوائية في الادغال يؤدي الى نمو البراعم الجانبية وهذا طبعا يصب في نجاح عملية المكافحة .
    4. الحش  Mowing  : تعتبر طريقة مهمة لمكافحة الادغال وخاصة الحولية منها لو تم الحش قبل تكوين الازهار والبذور وهذه الطريقة فعالة جزئيا في مكافحة الادغال المعمرة او المحولة  فيما لو تم الحش وفق برنامج علمي مدروس ، ويجب عند الحش ان تعطى مدة زمنية بين حشة واخرى من اجل ان ينمو النبات ويصل الى ارتفاع معين بهدف استنزاف المواد الغذائية المخزونة.
    5. الغمر بالماء  Flooding  : ان عملية الغمر بالماء تعني تقليل الاوكسجين عن النباتات مما يؤدي الى اختلاف النبات او ضعفه ولكن يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار بان هناك نباتات تستطيع ان تكيف نفسها بان تعيش في هذه الظروف فتقاوم ظروف الغمر بالماء . هذه الطريقة مستخدمه في بعض المناطق وبنجاح تام ولكن مدى نجاحها واستخامها يعتمد على عوامل اخرى نمثل مدى توفر المياه ونسجة التربة وعمق مستوى الماء الارضي . فمثلا استخدمت هذه الطريقة بنجاح في الولايات المتحدة الامريكية وخاصة وخاصة في الولايات الغربية وكانت ناجحة في مكافحة بعض الادغال المعمرة وتتلخص الطريقة بعمل اكتاف من التراب حول المنطقة الموبوئة او تقسيم الناطق الى الواح مساحة كل لوح تعتمد على درجة استواء الارض بعد ذلك تبدا عملية الغمر بالماء ويكون ارتفاع مستوى الماء بين 15-25 سم ولمدة 3-18 اسبوع خلال الصيف وتكون الارض المراد مكافحتها محروثة . اذ ثبت بالامكان زيادة سرعة التاثير بالغمر عندما تكون درجة حرارة الماء المستعمل عالية والتربة محروثة كمايجب ان لاتظهر نموات الدغل فوق سطح الماء .  استخدمت هذه الطريقة بنجاح لمكافحة المديد في محصول الرز وكذلك السفرندة بارتفاع ماء 5-10 سم ولمدة 7-14 يوم حيث ادى الى قتل جميع النموات الحديثة لهذه النباتات وحتى الرايزومات .
    6. ادغال
      الحرارةHeating : تعد الحرارة من طرق المكافحة الناجحة والمهمة اذ تعمل على تخثر البروتوبلازم بفقدان الانزيمات فعاليتها ويختلف تاثير درجات الحرارة باختلاف نوع النبات، الجزء المستهدف ، درجة الحرارة المستخدمة ، طول الفترة الزمنية المستخدمة ، وطور النبات . فمثلا عند استهداف نبات عشبي بهذه الطريقة يكون التاثير اكبر من النبات الخشبي ، ان استخدام الحرارة على نمطين هما:اللهب المباشر، بخار الماء.
    7. ادغال
      التغطيةMulching : تستخدم هذه الطريقة بأستخدام اغطية من القش او بلاستيكية ، اغطية القش يجب ان يكون سمكها عالي وتغطى بها الارض الموبؤة بالادغال ،لكن بعض الادغال المعمرة تخترق هذه الاغطية  ان السبب من التغطية هو منع وصول ضوء الشمس الى نباتات الادغال وبالتالي تدهور عملية البناء الضوئي وهذا يعود بالضرر على الدغل ، اما الاغطية البلاستيكية فتكون على شكلين :

    •       الاشرطة  اذ تمد اشرطة من البلاستك بعرض معين بين السطور المزروعة من النباتات.
    •      الشكل الثاني من الاغطية البلاستيكية هو تغطية الحقل بالكامل مع مراعاة ثقوب النباتات التي سوف تزرع وهذه الطريقة ناجحة واثبتت كفاءتها في مزارع الاناناس في جزر هاواي وهنك فائدة للتغطية هو المحفظة على رطوبة التربة ور فع درجة حرارتها.





إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري