فوائد أحماض الهيوميك للنبات

30 سبتمبر، 2021

فوائد أحماض الهيوميك للنبات

Humic acid


الهيوميك أسيد   هو أحد الأحماض العضوية التي تنتج بشكل طبيعي في الأرض، وهي مركبات عديدة وليست مركب واحد ، ومركبات الهيوميك من أكثر الصور الموجودة للكربون العضوي في البيئة ، ويدخل في التركيب الكيميائي للهيوميك أسيد العناصر التالية: الكربون- الأوكسجين - النيتروجين  ، وكمية قليلة من الفوسفور ، والكبريت.

يعد الهيوميك أسيد  أحد الأسمدة الطبيعية التي تساعد في تحسين خواص التربة الفقيرة  والتي لا تستطيع الحفاظ على العناصر الغذائية، و هو مركب غير ملوث و لا يأثر على البيئة، كما أنه منتج عضوي طبيعي  وخالي من أي مواد كيميائية أو مواد ضارة سواء للنبات أو للإنسان ويتوفرعلى شكلين هيوميك أسيد صلب وسائل.

فوائد أحماض الهيوميك للنبات

أحماض الهيوميك ومشكلة تثبيت الفسفور: يعاني النبات من مشكلة نقص الفسفور خاصة في التربة المرتفعة في رقم الحموضة وتتعاظم تلك المشكلة في الأرض الجيرية فتوفر الكاسيوم في هذا النوع من الأراضي يؤدي لتكوين فوسفات الكالسيوم وبالتالي يصبح الفسفور في صورة غيرميسرة .وتتمثل مشكلة الأسمدة الفوسفاتية في أنها تفقد وتثبت في التربة سواء كانت في صورة صلبة أو سائلة وتشتد معاناة المحاصيل عند انخفاض الحرارة . ويؤدي ذلك إلى النمو البطئ وتأخير النضج في العديد من المحاصيل . وفي هذا المجال يمكن لأحماض الهيوميك تحسين امتصاص الفسفور من الأسمدة المركبة وذلك بسبب:

1-يقوم بخلب الكالسيوم ومنع الفوسفا ت من التفاعل المؤدي لتكوين فوسفات الكالسيوم.
2-يمكن لمجموعة الأمين على أحماض الهيوميك ادمصاص أنيونات الفوسفات وتحسين اتاحتها للنبات.
•أحماض الهيوميك والفوسفاتيز: كما ذكرنا سابقا أن أحماض الهيوميك لها القدرة على تحسين اتاحة الفسفور في درجات الحموضة العالية والمنخفضة وهذا الأمر شديد الأهمية خاصة في أراضينا التي لها درجة حموضة أعلى من 7 .ويترسب الفوسفاتيز بعيدا عن محلول التربة في وجود كربونات الكالسيوم وكذلك يثبط امتصاصه في الجو البارد .
•أحماض الهيوميك وزيادة امتصاص العناصر: تزيد أحماض الهيوميك من امتصاص الأيونات أحادية التكافؤ مثل الأمونيوم والبوتاسيوم عن طريق تسريع الامتصاص النشط لجذور النبات وهذه الزيادة تكون بنسبة 34%.
•أحماض الهيوميك لتحفيز الانبات والنمو المبكر: استخدامها بتركيز من 10-50 جزء في المليون في محلول التربة يسرع من معدل الانبات والنمو لشتلات الطماطم وفي هذه الدراسة أيضا زادت معدلات تنفس الجذور وكثافة الكلوروفيل ويعتبر حمض الفولفيك أكثر تحفيزا من الهيوميك.وأكبر استجابة للنبات تحدث عند تركيز من 10-300 جزء في المليون والصورة التالية توضح استجابة القاوون لأحماض الهيوميك في المحلول المغذي (37 جزء في المليون).
وهناك ثلاث احتمالات لشرح طبيعة فعل أحماض الهيوميك في تحسين نمو النباتات:
1-تحسين امتصاص العناصر واتاحتها.
2-تحسين الهرمونات النباتية أو أشباه الهرمونات واستجابتها.حيث تثبط أحماض الهيوميك من نشاط IAA oxidase مما يؤدي لزيادة نشاط هرمون اندول حمض الخليك مما يشجع نمو النبات وكذلك أحماض الهيوميك لها تاثير مشابه لهرمون الأكسين والذي يشجع نمو الجذور.
3-تحسين انزيمات الميتابولزم.

•استخدام أحماض الهيوميك في الأسمدة البادئة: من الطرق الممتازة لتحسين انبثاق البذور والتبكير في النمو هوإضافة الاسمدة الفوسفاتية مع أحماض الهيوميك كمحلول بادئ .وهناك العديد من الأبحاث التي تناولت قيمة إضافة أحماض الهيوميك للبذور وقطع التقاوي ففي التجارب المعملية على قطع البطاطس المعاملة بهيومات الصوديوم (5.5%) يستحث الانبات بحوالي 5إلى 7 أيام ويعطي نباتات طويلة مع مجموع جذري وخضري جيد . ونقع البذور في هيومات الصوديوم يزيد المحصول للطماطم والكرنب والباذنجان تحت الزراعة الحقلية والخيار تحت الصوب.

•الملوحة والعلاقة المائية بين التربة والنبات: أكثر التأثيرات اثارة لأحماض الهيوميك تظهر في الأراضي الرملية والصودية الملحية حيث تحسن أحماض الهيوميك سعة مسك العناصر في الأراضي الرملية . وعن طريق ارتباطها بالصوديوم تساعد النبات على تحمل التركيزات العالية منه والحماية من السمية ومشاكل الأسموزية المرتبطة بهذه التركيزات العالية . والاراضي العالية المحتوى من أحماض الهيوميك تستجيب بشكل مختلف للإجهاد المائي عن طريق تحسين المجموع الجذري وزيادة احتفاظ التربة بالماء وهناك اعتقاد بأنه يحسن غلق الثغور خلال فترات الاجهاد المائي

إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري