حشرة السونة على الحنطة

26 سبتمبر، 2021

حشرة السونة على الحنطة

حشرة السونة على الحنطة
هناك العديد من التوصيات التي يجب على الفلاحين مراعتها بسبب وجود حشره السونه على الحنطه ونلخص لكم هذه التوصيات بالنقاط التاليه :-

1. تبدأ الحشرة بوضع البيض في اواخر شهر اذار على شكل مجاميع وكل مجموعة بعدد 8-15 بيضة وتستمر الى اواخر نيسان ,الحشرة الكاملة تستمر بالتغذية حتى شهر حزيران.
2. لون الحشرة مختلف ما بين الاصفر الغامق والبني المسود مع وجود بقع او خطوط قاتمة على الجهة الظهرية .
3. تقوم الحشرة بامتصاص العصارة النباتية عند العقد في مكان اتصال الساق بالاوراق مما يؤدي الى موت الاوراق .
4. تقوم الحوريات والحشرات الكاملة الجديدة بالتغذي على السنابل وامتصاص العصارة منها .
5. تترك الحشرات رائحة كريهة على بقايا النباتات .
6. يتم مكافحة الحشرة بالطرق الزراعية ومنها زراعة اصناف قمح مبكرة النضج او التبكير في زراعة القمح والشعير تعتبر من الطرق الناجحة للزراعة للحد من اضرار السونة حيث تنضج الحبوب باكرا فتنجو من اخطار السونة حيث تكون اثناء الحصاد في اطوارها الاولى ولا تتجاوز الطور الرابع وكذلك يحرم الحصاد المبكر للقمح والشعير السونة من اكمال تغذيتها اللازمة لبياتها الشتوي فيموت اغلبها اثناء الشتاء .كذلك الاهتمام بالعمليات الزراعية (حراثة –تنعيم-القضاء على الاعشاب- التسميد المتوازن ) على سرعة نمو ونضج القمح وبالتالي التخفيف من اضرار السونة .
7. عدم الزراعة في الاراضي المجاورة لمواقع تشتية حشرة السونة لكون هذه الاراضي تكون معرضة لغزو بالغات السونة المهاجرة في الربيع .
8. المكافحة بالطرق الحيوية عن طريق تشخيص انواع الحشرات التي تفترس او تتطفل على السونة .
9. المكافحة الكيمياوية تكافح الحشرة كيمياويا عندما تصل كثافة البالغات المشتية (المهاجرة ) في الحقل 2-3 م2 او 7-10 حورية \م2 .

إرسال تعليق

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري